قاضی عیاض اندلسی
licenseمعنی کلمه قاضی عیاض اندلسی
معنی واژه قاضی عیاض اندلسی
اطلاعات بیشتر واژه | |||
---|---|---|---|
انگلیسی | judge ayad andalus | ||
عربی | القاضي أياد أندوس | ||
واژه | قاضی عیاض اندلسی | ||
معادل ابجد | 1947 | ||
تعداد حروف | 14 | ||
منبع | واژهنامه آزاد | ||
نمایش تصویر | معنی قاضی عیاض اندلسی | ||
پخش صوت |
قاضی عیاض اندلسی ، - 544ق.
محتویات
مشخصات فردی
نام: عیاض
نام پدر: موسی بن عیاض
لقب: قاضی عیاض، یحصبی، سبتی
تاریخ ومحل تولد: ، سبته
تاریخ ومحل وفات: 544ق، مراکش
زندگی علمی وفرهنگی
موقعیت علمی
فقیه مالکی، محدث، مفسر، ادیب
سفرهای علمی
قرطبه و…
آثارعلمی
مشارق الانوار، التاریخ، شرح صحیح مسلم، الاکمال، الالماع، ترتیب المدارک، التنبیهات
زندگی سیاسی واجتماعی
قاضی بسته وغرناطه
منابع
فرهنگ بزرگان
ریحانةالادب
ردههای صفحه: اعلام
اعلام
قس عربی
أبو الفضل عیاض بن موسى بن عیاض بن عمرون بن موسى بن عیاض السبتی الیحصبی (476 هـ - 544 هـ / 1083م - 1149م). قاض مالکی. العلامة المحدث والفقیة المؤرخ الذی کان أعرف الناس بعلوم عصره.
محتویات
حیاته
یعود نسب القاضی عیاض إلى إحدى قبائل الیمن العربیة القحطانیة، وکان أسلافه قد نزلوا مدینة "بسطة" الأندلسیة من نواحی "غرناطة" واستقروا بها، ثم انتقلوا إلى مدینة فاس المغربیة، ثم غادرها جده "عمرون" إلى مدینة سبتة حوالی سنة (373 هـ / 893م)، واشتهرت أسرته بـسبتة؛ لما عُرف عنها من تقوى وصلاح، وشهدت هذه المدینة مولد عیاض فی (15 شعبان 476 هـ / 28 دیسمبر 1083م)، ونشأ بها وتعلم، وتتلمذ على شیوخها. جلس للمناظرة وله نحو ثمان وعشرین سنة. وولی القضاء وله خمس وثلاثون، حتى وصل إلى قضاء سبتة ثم غرناطة، فذاع صیته وحمد الناس سیرته.
الرحلة فی طلب العلم
رحل عیاض إلى الأندلس سنة (507هـ = 1113م) طلبًا لسماع الحدیث وتحقیق الروایات، وطاف بحواضر الأندلس التی کانت تفخر بشیوخها وأعلامها فی الفقه والحدیث؛ فنزل قرطبة أول ما نزل، وأخذ عن شیوخها المعروفین کـ"ابن عتاب"، و"ابن الحاج"، و"ابن رشد"، و"أبی الحسین بن سراج" وغیرهم، ثم رحل إلى "مرسیة" سنة (508هـ = 1114م)، والتقى بأبی علی الحسین بن محمد الصدفی، وکان حافظًا متقنًا حجة فی عصره، فلازمه، وسمع علیه الصحیحین البخاری ومسلم، وأجازه بجمیع مرویاته. اکتفى عیاض بما حصله فی رحلته إلى الأندلس، ولم یلبث أن رحل إلى المشرق مثلما یفعل غیره من طلاب العلم، وفی هذا إشارة إلى ازدهار الحرکة العلمیة فی الأندلس وظهور عدد کبیر من علمائها فی میادین الثقافة العربیة والإسلامیة، یناظرون فی سعة علمهم ونبوغهم علماء المشرق المعروفین. عاد عیاض إلى "سبتة" غزیر العلم، جامعًا معارف واسعة؛ فاتجهت إلیه الأنظار، والتفَّ حوله طلاب العلم وطلاب الفتوى، وکانت عودته فی (7 من جمادى الآخرة 508هـ = 9 من أکتوبر 1114م)، وجلس للتدریس وهو فی الثانیة والثلاثین من عمره، ثم تقلد منصب القضاء فی "سبتة" سنة (515 هـ = 1121م) وظل فی منصبه ستة عشر عامًا، کان موضع تقدیر الناس وإجلالهم له، ثم تولى قضاء "غرناطة" سنة (531هـ = 1136م) وأقام بها مدة، ثم عاد إلى "سبتة" مرة أخرى لیتولى قضاءها سنة (539هـ = 1144م).
القاضی عیاض محدثًا
کانت حیاة القاضی عیاض موزعة بین القضاء والإقراء والتألیف، غیر أن الذی أذاع شهرته، وخلَّد ذکره هو مصنفاته التی بوَّأَتْه مکانة رفیعة بین کبار الأئمة فی تاریخ الإسلام، وحسبک مؤلفاته التی تشهد على سعة العلم وإتقان الحفظ، وجودة الفکر، والتبحر فی فنون مختلفة من العلم. وکان القاضی عیاض فی علم الحدیث الفذَّ فی الحفظ والروایة والدرایة، العارف بطرقه، الحافظ لرجاله، البصیر بحالهم؛ ولکی ینال هذه المکانة المرموقة کان سعیه الحثیث فی سماع الحدیث من رجاله المعروفین والرحلة فی طلبه، حتى تحقق له من علو الإسناد والضبط والإتقان ما لم یتحقق إلا للجهابذة من المحدِّثین، وکان منهج عیاض فی الروایة یقوم على التحقیق والتدقیق وتوثیق المتن، وهو یعد النقل والروایة الأصل فی إثبات صحة الحدیث، وتشدد فی قضیة النقد لمتن الحدیث ولفظه، وتأویل لفظه أو روایته بالمعنى، وما یجره ذلک من أبواب الخلاف. وطالب المحدث أن ینقل الحدیث مثلما سمعه ورواه، وأنه إذا انتقد ما سمعه فإنه یجب علیه إیراد ما سمعه مع التنبیه على ما فیه؛ أی أنه یروی الحدیث کما سمعه مع بیان ما یَعِنُّ له من تصویب فیه، دون قطع برأی یؤدی إلى الجرأة على الحدیث، ویفتح بابًا للتهجم قد یحمل صاحبه على التعبیر والتصرف فی الحدیث بالرأی. وألَّف القاضی فی شرح الحدیث ثلاثة کتب هی: "مشارق الأنوار على صحاح الآثار" وهو من أدَلِّ الکتب على سعة ثقافة عیاض فی علم الحدیث وقدرته على الضبط والفهم، والتنبیه على مواطن الخطأ والوهم والزلل والتصحیف، وقد ضبط عیاض فی هذا الکتاب ما التبس أو أشکل من ألفاظ الحدیث الذی ورد فی الصحیحین وموطأ مالک، وشرح ما غمض فی الکتب الثلاثة من ألفاظ، وحرَّر ما وقع فیه الاختلاف، أو تصرف فیه الرواة بالخطأ والتوهم فی السند والمتن، ثم رتَّب هذه الکلمات التی عرض لها على ترتیب حروف المعجم. أما الکتابان الآخران فهما "إکمال المعلم" شرح فیه صحیح مسلم، و"بغیة الرائد لما فی حدیث أم زرع من الفوائد". وله فی علم الحدیث کتاب عظیم هو " الإلماع فی ضبط الروایة وتقیید السماع"
القاضی عیاض مؤرخا
ودخل القاضی میدان التاریخ من باب الفقه والحدیث، فألَّف کتابه المعروف " تدریب المدارک"، وهو یُعَدُّ أکبر موسوعة تتناول ترجمة رجال المذهب المالکی ورواة "الموطأ" وعلمائه، وقد استهلَّ الکتاب ببیان فضل علم أهل المدینة، ودافع عن نظریة المالکیة فی الأخذ بعمل أهل المدینة، باعتباره عندهم من أصول التشریع، وحاول ترجیح مذهبه على سائر المذاهب، ثم شرع فی الترجمة للإمام مالک وأصحابه وتلامیذه، وهو یعتمد فی کتابه على نظام الطبقات دون اعتبار للترتیب الألفبائی؛ حیث أورد بعد ترجمة الإمام مالک ترجمة أصحابه، ثم أتباعهم طبقة طبقة حتى وصل إلى شیوخه الذین عاصرهم وتلقى على أیدیهم. والتزم فی طبقاته التوزیع الجغرافی لمن یترجم لهم، وخصص لکل بلد عنوانًا یدرج تحته علماءه من المالکیة؛ فخصص للمدینة ومصر والشام والعراق عناوین خاصة بها، وإن کان ملتزما بنظام الطبقات. وأفرد لعلمائه وشیوخه الذین التقى بهم فی رحلته کتابه المعروف باسم "الغُنیة"، ترجم لهم فیه، وتناول حیاتهم ومؤلفاتهم وما لهم من مکانة ومنزله وتأثیر، کما أفرد مکانا لشیخه القاضی أبی على الحسین الصدفی فی کتابه "المعجم" تعرض فیه لشیخه وأخباره وشیوخه، وکان "الصدفی" عالمًا عظیما اتسعت مرویاته، وصار حلقة وصل بین سلاسل الإسناد لعلماء المشرق والمغرب؛ لکثرة ما قابل من العلماء، وروى عنهم، واستُجیز منهم.
مؤلفاته
له مصنفات کثیرة أهمها:
کتاب الشفا
إکمال المعلم بفوائد صحیح مسلم.
الشفا بتعریف حقوق المصطفى.
مشارق الأنوار على صحاح الآثار وهو کتاب مفید فی تفسیر غریب الحدیث المختص بکتب الصحاح الثلاثة وهی: الموطأ والبخاری ومسلم.
الإعلام بحدود قواعد الإسلام.
الغنیة.
ترتیب المدارک وتنویر المسالک لمعرفة أعلام مذهب مالک.
وبالجملة کما یقول ابن خلکان فی وفیات الأعیان: کل توالیفه بدیعة.
مقتله
مقال تفصیلی : قصة وفاة القاضی عیاض
قتل القاضی عیاض فی مراکش ودفن بها سنة 544 هـ. ودفن فی حی هیلانة مع مولای علی الشریف فی نفس المکان. ویرجع سبب قتله رحمة الله علیه إلى رفضه الاعتراف بابن تومرت الذی ادعى انه هو الامام المهدی المنتظر وقد امر ان یألف کتابا یقر فیه ان ابن تومرت هو هذا الاخیر . وقد قتل میتة تقشعر لها الابدان فقد انغرزت الرماح فی جسده وقطع اشلاءا صغیرة . وجمع ودفن فی جوار کنیسة . وبعد وقد دفن بدون جنازة ولا غسل کأنه واحد من غیر المسلمین، بل وقاموا بعد ذلک بما هو أنکى من ذلک، فأقطعوا تلک المنطقة للنصارى فبنوا بجوار قبره کنیسة وبعض الدور. و عثر على قبر القاضی عیاض سنة 712 هـ فی عهد الدولة المرینیة والتی أسقطت دولة الموحدین الخبیثة، وفرح الناس والعلماء بذلک الأمر بشدة، وأمر القاضی أبو إسحاق بن الصباغ بتسویة ما حول القبر وإشهاره وإظهاره، واجتمع الناس عنده وصلوا علیه مرات کثیرة، وختموا القرآن عنده مرات کثیرة .
خلاصة
والخلاصة أن القاضی عیاض أعظم حفاظ المغرب والأندلس وعلمائها فی عصره، وسر عظمته لیس فقط علمه الغزیر وفضائله الجمة، ولکن ثباته على الحق ورغبته فی إصلاح الأمة، والتصدی أمام الباطل والطغیان، حتى ولو کان ثمن ذلک الثبات هو روحه.
کتب تحدثت عنه
أشهرها کتاب "القاضی عیاض وجهوده فی علمی الحدیث درایة وروایة" لمؤلفه أ.د. البشیر علی حمد الترابی.
یوجد فی ویکی مصدر کتب أصلیة تتعلق بـ: مؤلف:القاضی عیاض
تصنیفات: مالکیةأشاعرةموالید 476 هـوفیات 544 هـموالید 1083وفیات 1149علماء دین سنةکتاب ومؤلفون مغربیون
قس انگلیسی
Qadi Ayyad ibn Musa (1083–1149) (Arabic: القاضی عیاض بن موسى, in French transliteration Qadi Iyad) or Abu al-Fadl Ayyad ibn Amr ibn Musa ibn Ayyad ibn Muhammad ibn Abdillah ibn Musa ibn Ayyad al-Yahsubi al-Sabti (أبو الفضل عیاض بن موسى بن عیاض بن عمرو بن موسى بن عیاض بن محمد بن عبد الله بن موسى بن عیاض الیحصبی السبتی ) born in Ceuta (Sabtah), then belonging to the Almoravid Empire, was the great imam of that city and, later, a high judge (qadi) in Granada. He was one of the most famous scholars of Maliki law and author of the well-known Al-Shifa bi-tarif huquq al-Mustafa on the virtues of the prophet and Tartib al-mardarik wa-taqrib al-masalik li-marifat alam madhab Malik, a collection of biographies of eminent Malikis, a.o. Abu Bakr ibn al-Arabi. Qadi `Iyads other well known works include:
- Ikmal al-mu`lim bi fawaid Muslim, a famous commentary on Sahih Muslim which transmitted and expanded upon al-Imam al-Maziris own commentary, al-Mu`lim bi-fawaid Muslim. Qadi `Iyads own commentary was utilised and expounded upon heavily by al-Nawawi in his own commentary of Sahih Muslim,
- Bughya al-rai lima Tadmanahu Hadith Umm Zara` min al-Fawaid, published with Tafsir nafs al-Hadith by al-Hafiz al-Suyuti,
- al-I`lam bi Hudud Qawaid al-Islam, written on the five pillars of Islam,
- al-Ilma` ila Ma`rifa Usul al-Riwaya wa Taqyid al-Sama`, a detailed work on the science of Hadith,
- Mashariq al-Anwar `ala Sahih al-Athar, based on the three Sahihs: al-Muwatta of al-Imam Malik ibn Anas, al-Jami` al-Sahih of al-Imam Abu `Abdullah Muhammad ibn Isma`il al-Bukhari and Sahih Muslim by al-Imam Abu al-Husayn Muslim ibn al-Hajjaj al-Naysaburi.
- al-Tanbihat al-Mustanbata `ala al-kutub al-Mudawwana wa al-Mukhtalata.
Contents
Biography
He headed a revolt against the coming of the Almohades to Ceuta, but lost and was banished to Tadla and later Marrakech. He was a pupil of Abu Abdillah ibn Isa, of Imam Abu Abdillah ibn Hamdin and Abu al-Hassan ibn Siraj and teacher of imam Abu al-Walid Ibn Rushd (Averroes).
Qadi Ayyad is also well-known as one of the seven saints of Marrakech and is buried near Bab Aïlen. His main work is called Ash-Shifâ Bi-Ahwâl Al-Mustafâ (Healing by news of the chosen one). The University of Marrakech (Cadi Ayyad) was named after him.
Notes
^ J. F. P. Hopkins, Nehemia Levtzion, Corpus of early Arabic sources for West African history, p.101,
^ The Encyclopaedia of Islam. New Edition. Brill, Leiden. Bd. 4, S. 289
Bibliography
Dictionnaire historique de lislam, de Janine Sourdel et Dominique Sourdel, édition PUF.
Ahmad al Maqqari al Tilimsani, Azhar al Riyad fi Akhbar al Qadi Ayyad (biography and works of Qadi Ayyad), 5 volumes
"Qadi Iyads Rebellion against the Almohads in Sabtah (A. H. 542-543/A. D. 1147-1148) New Numismatic Evidence", by Hanna E. Kassis, Journal of the American Oriental Society, Vol. 103, No. 3 (Jul.–Sep., 1983), pp. 504-514
External links
Islamophile.org, extensive article on his life and work, in French
His grave, the Koubba Cadi Ayyad, near Bab Aylen in Marrakesh
See also
Ash-Shifa
This Moroccan biographical article is a stub. You can help Wikipedia by expanding it.
View page ratings
Rate this page
Whats this?
Trustworthy
Objective
Complete
Well-written
I am highly knowledgeable about this topic (optional)
Submit ratings
Categories: Moroccan imamsMoroccan writersMoroccan scholarsMoroccan biographersPeople from Ceuta1083 births1149 deathsMoroccan Maliki scholars12th-century Moroccan people11th-century Moroccan peopleMoroccan judgesMoroccan historiansMoroccan people stubs
قس اردو
قاضی عیاض
آزاد دائرۃ المعارف، وکیپیڈیا سے
(15 شعبان 476ھ ۔ 544ھ / 28 دسمبر 1083ء ۔ 1149ء )
مراکش کے ایک مشہور ادیب، مؤرخ، محدث اور فقیہ فقہ مالکی قاضی عیاض جن کا پورا نام ابو الفضل عیاض بن موسی بن عیاض بن عمرون بن موسی بن عیاض السبتی الیحصبی ہے۔
ابتدائی زندگی
سبتہ میں 15 شعبان 476ھ بمطابق 28 دسمبر 1083ء کو پیدا ہوئے۔
قرطبہ میں عہدۂ قضا پر فائز رہے۔
تالیفات
قاضی عیاض نے مخت؛ف علوم پر بیس کے قریب کتب تالیف کیں مگر ان کی شہرت ان کی تالیف الشفاء بتعریف حقوق المصطفی کی وجہ سے ہے۔
دیگر تالیفات کی تفصیل یوں ہے:
اکمال المعلم بفوائد صحیح مسلم
الشفاء بتعریف حقوق المصطفی
مشارق الأنوار علی صحاح الآثار
الاعلام بحدود قواعد الاسلام
الغنیۃ
ترتیب المدارک و تنویر المسالک لمعرفۃ اعلام مذہب مالک
زمرہ جات: ہسپانوی سیرت نگارعربی سیرت نگارہسپانوی مورخینعربی مورخینہسپانوی محدثینعربی محدثینہسپانوی فقہاءفقہائے مالکیہہسپانوی فقہائے مالکیہ1083ء کی ولادتیں476ھ کی ولادتیں1149ء کی وفاتیں544ھ کی وفاتیں
قس فرانسه
Al Qâdî Iyâd Ibn Mûsâ Al Yahsûbî (1083-1149) était un cadi (juge) dorigine Andalouse, affilié à lécole juridique Malikite et à lécole théologique Asharite.
Al Qâdî Iyâd appartenait à un clan arabe historique dorigine yéménite remontant jusquà lImâm Mâlik Ibn Anas et qui sétait fixé à Baza en Andalousie. Suite à la conquête du Maghreb occidental par les Omeyyades de Cordoue, Ibn Abi Amr soucieux de contrôler la route de lor, fait installer de nombreux andalous au Maghreb. Cest dans ce contexte que le père du Qâdî Iyâd sinstalla à Ceuta.
Après avoir séjourné à Al-Andalus, Iyâd passe de Fès à Kairouan.
Après avoir fini ses études, il part en Andalousie pour suivre lenseignement de plusieurs maîtres avant de faire son retour à Ceuta en 1121. Après avoir occupé divers postes à Grenade il devient en 1145 Cadi pour lécole Malékite de Ceuta. Il a écrit plusieurs ouvrages sur lIslam dont Ash-Shifa bi tarif huquq al-Mustafa. Il a joué un grand rôle politique en prenant la tête du mouvement de résistance anti-Almohade. Après la victoire de son mouvement, il est poussé à lexil à Marrakech où il y meurt en 1149.
Source
Dictionnaire historique de lislam, de Janine Sourdel et Dominique Sourdel, édition PUF.
Liens externes
Biographie du Qâdî Iyâd Al Yahsûbî
Traité de théologie Sunnite Asharite du Qâdî Iyâd Al Yahsûbî
Portail de l’islam Portail d’al-Andalus Portail de la poésie
Catégories : Naissance à CeutaDroit musulmanOuléma malikitePersonnalité sunnitePersonnalité politique dAl-AndalusNaissance en 1083Décès en 1149
قس پرتغالی
Cádi Ayyad ou Qadi Ayyad ou Qadi Iyad, de nome completo Al Qâdî Iyâd Ibn Mûsâ Al Yahsûbî ou Abu al-Fadl Ayyad ibn Amr ibn Musa ibn Ayyad ibn Muhammad ibn Abdillah ibn Musa ibn Ayyad al-Yahsubi al-Sabti (Ceuta, 1083 — Marraquexe, 1149) foi um cádi (juiz islâmico) de origem andaluza, filiado na escola jurídica Maliki e à escola teológica Ashari. É um dos Sabatu Rijal (Sete Santos de Marraquexe) e o seu mausoléu encontra-se naquela cidade.
Foi o autor das obras Al-Shifa bi-tarif huquq al-Mustafa, sobre as virtudes do Profeta, e Tartib al-mardarik wa-taqrib al-masalik li-marifat alam madhab Malik, uma coleção de biografias de maliquitas famosos, entre os quais Abu Bakr ibn al-Arabi (1076-1148).
Al Qadi pertencia a um clã árabe histórico de origem iemenita cuja origem remonta ao imã Malik ibn Anas e que se fixou em Baza, na Andaluzia. Depois da conquista do Magrebe ocidental pelos Omíadas de Córdova, Ibn Abi Amr, ansioso por controlar a rota do ouro, fez instalar numerosos andaluzes no Magrebe. É neste contexto que o pai de Al Qadi Iyad se instala em Ceuta.
Depois de ter estado algum tempo no Al-Andalu, Iyad passou por Fez e por Kairouan, dois importantes centros académicos muçulmanos. Depois de concluir os seus estudos, parte para a Andaluzia para seguir e divulgar os ensinamentos de vários mestres antes de voltar a Ceuta em 1121. Um dos seus alunos foi Averróis. Após ter ocupado vários postos em Granada, torna-se cádi da escola maliquita de Ceuta. Escreveu várias obras sobre o Islão, nomeadamente a Ash-Shifa bi tarif huquq al-Mustafa. Teve um papel importante na política, então dominada pelos Almorávidas, tendo liderado o movimento de resistência aos Almóadas. Depois da vitória do seu movimento, foi forçado a exilar-se em Marraquexe, onde morreu em 1149.
Fontes
Texto inicialmente baseado na tradução dos artigos «Qadi Iyad» na Wikipédia em francês (acessado nesta versão) e «Qadi Ayyad» na Wikipédia em inglês (acessado nesta versão).
Sourdel, Janine; Sourdel, Dominique. Dictionnaire historique de lislam (em francês). : Presses universitaires de France.
Ligações externas
La shahâdah expliquée par un abrégé de la croyance musulmane en 40 articles de foi (Qâdî Iyâd) (em francês). at-tawhid.over-blog.net. At-tawhid.net. Página visitada em 24 de fevereiro de 2012.
Al-Qâdî `Iyâd (em francês). www.islamophile.org (8 de outubro de 2007). Página visitada em 24 de fevereiro de 2012.
Cadi Ayyad Ben Moussa (em francês). Portal marrakech-ville.com. Arquivado do original em 25 de julho de 2011. Página visitada em 18 de julho de 2012.
Este artigo sobre figuras históricas de Marrocos é um esboço. Você pode ajudar a Wikipédia expandindo-o.
v • e
Sete Santos de Marraquexe
Cádi Ayyad ben Moussa • al-Suhayli • Youssef ben Ali • as-Sabti • al-Jazuli • al-Tebaa • al-Ghazwani
Categorias: Nascidos em 1083Mortos em 1149Escritores do Al-AndalusPolíticos do Al-AndalusDireito islâmicoSete santos de MarraquexeCeuta
judge ayad andalus
القاضي أياد أندوس